الثلاثاء، 29 يوليو 2008

دعوه للمناقشه




مقدمه:

* لما كان التعليم المجانى المزعوم لا يحقق اهدافه المرجوه و لما كانت الدوله تدعم بالفعل هذا التعليم و لكن دون النظر للنتائج و لما كان الموضوع سياسيا و ليس موضوعيا فالواقع يقول ان الدوله تدعم التعليم و باموال طائله...والواقع ايضا يقول ان اولياء الامور ينفقون ايضا اموالا طائله...و بتقييم سريع لا يحتاج الى جهد لاستجلاء الحقيقه...نجد للاسف ان كل ماينفق يذهب هباءا وليس هناك مستفيد لا الحكومه و لا اولياء الامور و لا المنتج التعليمى


لكل هذه الاسباب كان هذا الطرح للمناقشه الجاده



الاهداف الموضوعيه المرجوه من هذا الطرح

- اعاده النظر بطريقه موضوعيه لطرق العلاج للمشكله و استبعاد انصاف الحلول و المسكنات

- الاستفاده الحقيقيه من الاموال الطائله التى تدعم التعليم من جانب الدوله...وعدم ارهاق اولياء الامور فى كل المراحل
- اعادة العمليه التعليميه لمسارها الصحيح مع الوضع فى الاعتبار ضرورة اصلاح احوال المدرس الذى هو اساس العمليه التعليميه

- ضبط الهرم التعليمى بمعنى ان تكون القاعده العريضه للهرم متعلمين من خريجى الاعداديه و تقل الاعداد كلما ارتفعنا لاعلى فيقل اعداد المتخرجين من الجامعات على ان يتم تحديد احتياجات الدوله لسوق العمل الداخلى و سوق العمل الخارجى بالبلدان العربيه

- انشاء هيئات تعليميه جديده كاحتياجات سوق العمل الداخلى و الخارجى كانشاء معهد او هيئه لتخريج مقاولى الاعمال الصحيه مثلا و ذلك بعد المرحله الاعداديه

الطرح المقترح

العمل على اربع محاور كالتالى


*المحور الاول تبنى الدوله للتعليم المجانى الحقيقي فى المرحله الابتدائيه و الاعداديه فقط على ان يكون تعليما واقعيا و صارما يوفر كثافة فصول اقل و شرحا وافيا للمدرس داخل الفصل ذلك بعد توفير الاتى بعد لاصلاح احوال المدارس و اصلاح احوال المدرس وتوفير الميزانيه التى تصرف على كل مراحل التعليم لتصرف فقط بالمرحله الابتدائيه و الاعداديه على ان تكون المرحله الثانويه هى مرحله غير مجانيه و كذا الجامعات مع الاحتفاظ بمنح تعليميه تدفع تكاليفها الدوله للمتفوقين

*المحور الثانى ضم اعداد من المدارس المخصصه للتعليم الثانوى الى المدارس الابتدائيه و الاعداديه لتقليل كثافة الفصول بالاضافه لانشاء مدارس اخرى لنصل الى الكثافه المرجوه التى تستوى معها العمليه التعليميه و تنسيق الدوله فى نفس المحور مع المبادريين من القطاع الخاص لانشاء المدارس الثانويه و الجامعات وو ضع الضوابط الصحيحه لها و المطلوب توافره بهذه المدارس و الجامعات كالمعامل و الملاعب و غيرها...


* المحور الثالث تحسين احوال المدرس الماديه بشكل واقعى و عملى نستطيع معه بعد ذلك محاصرة الدروس الخصوصيه و تقنينها( لما لا و قد تم تحسين احوال القضاه من قبل)و كذلك تحسين التأهيل الجيد للمدرس على ان تصبح كليات التربيه من كليات القمه التى يتمناها الاجيال القادمه لما بها من مميزات ادبيه و اجتماعيه و ماديه


* المحور الرابع الاشراف الكلى للدوله على العمليه التعليميه بشكل فعال ووضع الضوابط و الاسس للتعليم الخاص على ان تكون المدارس الثانويه و الجامعات التابعه للدوله مثالا يحتذى به وعلى ان تدار و تصان و تتحمل اجور موظفيها كمشروع خاص تملكه الدوله



ارحب بآرائكم و مقترحاتكم لنصل سويا الى صيغ نرضاها و نتبناها من وجهات نظر مختلفه على ان يسود مبدأ وجهة نظرى صواب و تحتمل الخطأ ووجهة نظر غيرى خطأ يحتمل الصواب ووفقنا الله و اياكم الى عملا يؤجرنا عليه الله سبحانه و تعالى









17 التعليقات:

محمد عبد الغفار يقول...

هى خير ولا شك

انما فيما يبدو اننى فقدت القدره على توقع غد افضل

appy يقول...

طيب هو فيه اقتراح خاص شويه بالتعليم الفنى او الدبلومات عموما
ليه بدل ما هى مهمله كده والناس بتخرج منها تقعد وعمرها ما بتشتغل
ما يخصصوا لها كليات يعنى تبقى اكثر حزم
يعنى اللى عاوز يدخل تجارة او كليه تجارة ميدخلش ثانويه عامه يدخل الدبلوم ويذاكر كويس ا يقسموا تلات سنين الدبلوم والاربعه بتوع الكليه ما بين عملى ونظرى
ويبقى خفوا الضغط على الثانويه واللى عاوز يدخل اى حاجه تاني يدخل ثانويه

صباح الخير يا مصر يقول...

محمد عبد الغفار
***************
نعم هى خير و لاشك....فاى شئ سيكون افضل مما نحن فيه الان
ولكن يجب ان تستعيد القدره على توقع غدا افضل و لا تترك الاحباط ينتصر عليك و لذلك فانا فى انتظار رأيك و نقدك او اقتراحاتك...فكما تعلم يجب ان نبدأ بانفسنا

تحياتى

صباح الخير يا مصر يقول...

آبى
***
اشكر لك مشاركتك الايجابيه
نعم يجب الاهتمام بالتعليم الفنى و التعليم الذى يخدم سوق العمل بتطلباته وكان من ضمن الطرح هذه الفقره
______________
انشاء هيئات تعليميه جديده كاحتياجات سوق العمل الداخلى و الخارجى كانشاء معهد او هيئه لتخريج مقاولى الاعمال الصحيه مثلا و ذلك بعد المرحله الاعداديه
____________________________
فمثلا يمكن اعداد مقاول اعمال صحيه متمكن و بطريقه جديه كما يمكن دراسته لمواصفات العمل بسوق العمل مثلا فى الامارات او قطر لاعادة الوجه المشرف للعماله المصريه بالخارج و اعادة استثمار مواردنا البشريه و تنميتها لتكون مصدرا للعمله الصعبه و انتعاش الاقتصاد

مره ثانيه اشكر لك مشاركتك الايجابيه و ارجو ان تستمرى معنا فما زال النقاش مفتوحا

تحياتى ومنوره دائما

credit repair يقول...

You have a very impressive blog.


credit repair

المنسى يقول...

أنا طالما بحث عن مدونة إيجابية تشلرك بالفعل فى مستقبل أفضل لمصرنا إللى عثرت على مدونتك عن طريق آبى

ولإنى انا الذى أبح ث عنك وعن مدونتك
مش هحبطك ولا هقولك الكلام التقليدى
تعالى نفكر سوا

أولا أنا مش معاك فى إن التعليم يبقى مش مجانى بعد مرحلة إعدادى لإن فى ناس كتير هتكتفى بإن عيالها يخلصو المرحلتين دول والحممد لله بيعرفوا يقروا ويكتبوا ومفيش فلوس نكمل فخلاص كفاية عليهم كده
لإحنا مش عايزين ده يحصل أكيد إحنا عايزين نصلح مش نبوظ
ده كان أولا
أما الحتة بتاعة يعملو حاجة بعد التعليم الإعدادى للتعليم الصحى وكده دى حاجة رائعة

جدااااااااااا

ويايرت نقدر بس الكلام ده عشان يتنفذ لاوم يتعرض على حد مسؤل ويوافق عليه
وده بقى المستحيل بعينه
أنا مخلصتش كلامى وهجيلك تناى
عشان نتكمل على المعلم والكادر
والتعليم الفنى
إللى أنا منه
سلااااااااااام

صباح الخير يا مصر يقول...

المنسى
******
اولا اهلا و مرحبا بك
ثانيا نحن متفقين اساسا ان التعليم لم يعد مجانى و لا يؤدى المطلوب منه حاليا و مع ذلك الدوله تنفق اموالا طائله و اولياء الامور ينفقون اموالا طائله ايضا و احد مستفيد
ما اطرحه ان نضع الدوله امام مسؤلياتها فيما يخص التعليم المجانى للمرحله الابتدائيه و الاعداديه لتركيز الدعم فى تللك المرحله الاساسيه و المهمه للعمليه التعليميه باعادة توظيف الدعم لاصلاح *احوال المدرس* تقليل كثافة الفصول *توفير الامكانيات للمعامل و الاجهزه*انشاء مدارس جديده*تخصيص جزء من الميزانيه لدعم المتفوقين لتحقيق التكافل فلا نخسر طالب متفوق غير قادر على المصاريف بالثانوى او بالجامعه
واذا استقامت العمليه التعليميه فى تللك المراحل نكون قد انجزنا شيئين
*اخراج عمليه تعليميه محترمه و سينعكس ذلك على سلوك الطلبه و اصلاح العلاقه بين الطالب و المدرس
* نكون قد قللنا كثيرا من الاموال و الاعباء التى يواجهها اولياء الامور بسبب الدروس الخصوصيه التى لا غنى عنها الان نظرا لغياب العمليه التعليميه داخل الفصول و المدارس بسبب الكثافه العاليه للفصول و التى يستحيل معها امكانية شرح المدرس لهذه الاعداد الكبيره وذلك من جهه ومن الجهه الاخرى المرتبات للمدرسين غير واقعيه حتى يستطيع الحياه فنراه يوفر جهده لانه امامه يوم ملئ بالعمل فى الدروس الخصوصيه التى يحيا بها..
صدقنى يا عزيزى ان لم نواجه مشكلاتنا و نتعرف على اسبابها...و الهم من ذلك ان نجد الحل المنطقى ففى بعض حالات العلاج يجب البتر لاجزاء من الجسم للمحافظه على باقى الجسم

وبعد الاعداديه سيتوفر مجالات اخرى حسب سوق العمل المطلوب وهذا من اهم المقاطع فى الطرح فيجب ان نعيد النظر فى احتياجاتنا من كيفية استغلال الموارد البشريه و التى بالقطع لانريدهم كلهم اطباء او مهندسين او خريجى جامعات عاطلين فنكون قد استنفذنا دعمنا للتعليم لخلق سوق من البطاله و خلال ذلك نحصل على تعليم سئ و خريج عاطل

اشكرك و لكن يجب ان نعلم انه لايوجد الان شئ دون مقابل وان من يعلم ابنه او ابنته و يهتم لامرهم يصرف عليهم الكثير و الكثير ليتحمل هو اعباء تنازلت عنها الدوله نظرا لانها تكتفى بالمسكنات و تكتفى بانها تدعم دون النظر لناتج و محصلة الدعم

تحياتى

يا مراكبي يقول...

بلا شك ما طرحته أنت هنا هو أحد وجهات النظر المقبولة والمنطقية

لكن هل هي الأصح أم لا فهذا هو السؤال

وإجابته تتطلب أولا أن تتم دراسة لسوق العمل وإحتياجاته الوظيفية .. ومنها نستنتج بالعكس الأسلوب الأمثل للحل .. وربما وصلنا إلى نفس إقتراحاتك

لماذا أقول ذلك؟ لأنني ألمس بنفسي هذه المشكلة عندما نطلب عمال لمصانعنا الجديدة .. فالتخصص الذي نعمل فيه هو تخصص نادر لكنها صناعة كثيفة العمالة .. لكن ما نجده متوفرا بالسوق هو العديد من التخصصات الغير مطلوبة ويؤسفني أن أغلبهم جامعيين

فلنبدأ بدراسة إحتياجات السوق إذا أولا

صباح الخير يا مصر يقول...

يا مراكبى
*********
اولا اشكرك على المشاركه الايجابيه
ثانيا اعتذر لتأخرى فى الرد
ثالثا انا مع حضرتك فى اهميه دراسة سوق العمل لمعرفة احيتاجاتنا من انواع التعليم المختلفه و قد اشرت اليه فى هذا الطرح و هذا نصها
(انشاء هيئات تعليميه جديده كاحتياجات سوق العمل الداخلى و الخارجى كانشاء معهد او هيئه لتخريج مقاولى الاعمال الصحيه مثلا و ذلك بعد المرحله الاعداديه)
و ما ذكرته كان مثلا يبين اتجاه انشاء المعاد و الهيئات المقترح انشاؤها على ضوء احتياجاتنا لسوق العمل داخليا و خارجيا
اتفق مع حضرتك فى اهمية ذلك تماما
مره ثانيه اشكر لك ايجابيتك

تحياتى

blackcairorose يقول...

شكرا عزيزى على كلماتك الرقيقة قبل سفرى

عدت والعود أحمد

موضوعك يحتاج منى أن أنفض أولا غبار الكسل العقلى الذى تراكم على بفعل الاجازة!!

خالص التحية

استراحة محمد يقول...

انا هفكر وهرجع هنا تانى اقول رأيى
موضوع يستحق الاهتمام
تحياتى دائما

شفقة هانم واحسان بك يقول...

تحياتى بجد للبوست الهادف اتمنى منك المزيد من الموضوعات المهمة الهادفة
شفقة

someone in life يقول...

لماذا لا تضع بوست جديد هل انت بخير

تحياتي

صباح الخير يا مصر يقول...

someone in life
***************
ميرسى يا فندم ...كلك ذوق...اشكرك على سؤالك
فقط اعانى من ضيق الوقت..الكثير من الاعمال..الكثير من المسؤليات..

مره ثانيه اشكرك على ذوقك

ست البيت يقول...

تصوري عن التعليم لن يختلف عما جاء في مقال لدكتور فاروق الباز
دعوة لقراءة المقال
http://drmanosy.blogspot.com/2008/11/blog-post.html

غير معرف يقول...

التعليم الحالي والسابق بالنسبة لمراحل التعليم الأولي حتي الثانوية العامة ( العشوائية ) هوتعليم فاشل ولا يبنى مجتمع متكامل علمياً وعملياً ونفسياً وهناك إقتراح لنغير شكل التعليم حتى يتوائم مع المرحلة والعصر الحالى الذي سبقنا كثيراً وهو حل مصري 100% ويوجد أيضاً حل إقتصادي أكثر من رائع سوف يكون بمثابة عصي موسي لنقل هذا الوطن إلى العالمية في غضون 10 سنوات على الأكثر تقديراً وبالطبع لا أستطيع طرح هذه الحلول الجذرية من خلال الكتابة هنا على هذه الصفحة لأنة ما سوف أطرحة هو بمثابة خطة الطريق الصحيح لهذا البلد وأنا أعمل بالسعودية كمهندس ديكور وإعلان وزوجتى طبيبة بالسعودية وأب لثلاث بنات وعملت أيضاً كمدرس فنون من قبل وأعرف تماماً معنى التنمية وبناء الأجيال لذا فأنا تحت خدمة وطنى الحبيب مصر وجوالى هو 00966541018200 وإيملي هو :-
m-alkordy1@hotmail.com

غير معرف يقول...

كلام تمام والتعليم الصناعى ليه ما فيش اهتمام بيه فيه اقتراح وهى اضافه عدد من الورش الخارجيه للتعامل معها فى تدريب الطلاب وكذلك لابد من مساهمه المصانع لتعليم هؤلاء الشباب على ان يكون لهم اجر رمزى وخلق فرص عمل لهم